jump to navigation

بدون خطة مايو 16, 2008

Posted by arabi100 in Uncategorized.
Tags: , , , , , ,
trackback

أحد المشكلات الرئيسية التي تعيق التنمية في عالمنا العربي هو عدم وجود خطة واضحة للمجتمع، فلا فكرة معينة تحرك الاتجاهات المختلفة في المجتمع، بل نعيش في نوع من الفوضى الغريبة، فلا نحن اهتممنا بالزراعة لنحقق الكفاية الذاتية من غذائنا و لا بالصناعة، فلا ابدعات صناعية و لا ما يحزنون، و تكنولوجياً عين لا تحزني.

و للتدليل على ما أقول هو كلام لي كوان ” منذ 25 عاما أحضر زملائي العالم (سيدني بريمير) للقائي، وكان عالماً متخصصاً في علم الميكروبات، وشرح لي أن دولة صغيرة كسنغافورة إذا كانت لديها عزيمة وتبنت تطوير هذا العلم فإنها ستصبح ذات شأن لأن هذه العلوم أساسية للتقنية، فقلنا فلنحاول وبدأنا بتأسيس المعهد العلمي للجينات البيولوچية واستقدمنا خبراء من بريطانيا والسويد واليابان ووسعنا عملنا معهم. ولأننا عملنا على مستوى دولي، فقد كان الاتصال معهم سهلاً وأصبحت لنا صناعة طبية متطورة للعقاقير.

حالياً الوقت ليس في صالحنا و كالعادة لا وقت لدينا لوضع خطط استراجية لتطوير التوجه الصناعي أو الرقمي ، فالعالم حسب اغلب التقارير الاخيرة مقبل على ازمة حادة في الغذاء و لنجنب أنفسنا كشعوب تلك الازمة لا بد من الاتجاه الى الزراعة بكل قوة ، على الاقل لتأمين الاحتياجات الاساسية ..

Advertisements

تعليقات»

No comments yet — be the first.

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s

%d مدونون معجبون بهذه: