jump to navigation

عن مدرسين هذه الأيام نوفمبر 12, 2008

Posted by arabi100 in Uncategorized.
trackback

high_school_student_1415866_l

القضايا في أغلب الدول العربية متشابهة ، فعلى سبيل المثال منذ أسبوع كانت الصحف العربية و على مواقع الانترنت تناقش موضوع العنف (التحرش) المدرسي ، نتيجة لوفاة طالبين في مصر  و التحرش بطالب آخر في السعودية ، و مقتل أستاذ جامعة جزائري على يد طالب بسبب درجة واحدة … إلا ما يهمني هنا هو قضية عنف المدرسين تجاه الطلبة ، ربما لأنه هذه المرة كان الضحايا أطفال في عمر البراءة .

فالمشكلة كبيرة و لا يجب تجاهلها ، بل يجب معالجتها على الفور (فلا تسويف يفيد في مثل هذه القضايا) فمن المعلوم خطورة المرحلة الابتدائية (الاساسية) على التكوين النفسي و الاجتماعي للفرد ،و القضية أكبر من لحظة انفعال (و جنون) لانسان على مخلوق ضعيف ، يجب علينا البحث عن المؤثر الاكبر الذي أدى إلى هذه النتائج المأساوية ، فعلى سبيل المثال لم أسمع حتى الآن عن أي دولة عربية تقوم باختبارات نفسية للمدرسين قبل قبولهم لشغل مثل هذه الوظيفة (نهمل كثيراُ في المواضيع المتصلة بالانسان ، من الأطباء إلى المخابز) ، ثم لماذا يكون الدخول إلى كليات المعلمين هو مصير الذين لم يقبلوا في كليات أخرى ، ثانياً هل وفرنا لهذا المدرس بيئة عمل متميزة (و هذا ليس مبرر لممارسة هواية القتل ) ، الكثير منا يعلم مستوى الفرق بين المدارس في الدول العربية و تلك الموجودة في سويسرا على سبيل المثال ، الفرق في الادوات التدرسية ، الفرق في الراتب (و اذا كانت الدول العربية تعاني من أزمات مالية ، فعليها على الأقل أن توفر بدل ماليى للملابس لمرة واحدة على الاقل في السنة ) فليس من المعقول و لا من المقبول أن يكون مظهر المدرس تعيس أمام الطلبة و أمام نفسه ، على الجانب الآخر على هؤلاء المدرسين مراعاة الله عز و جل فيما يقدمونه حتى بأحلك الظروف المحيطة بهم ، فلم يجبرهم أحد على قبول هذه الوظائف ، فإذا لم تعجبهم فليتركوا التدريس ، فخلال حياتي الدراسية مرت علي نماذج و لا أسوء ، فمن الشرح السيء إلى الشتائم ، و كأن الطلبة هم من يعطوه الراتب و كأننا المسؤلين عما يمر فيه

أتركم مع الأخبار
المعلمون يطالبون بطي قيده وإحالته إلى المحكمة .. “التربية” تكتفي بخصم 15 يوماً من راتب معلم تحرش جنسياً بطالب
اكتفت وزارة التربية والتعليم بخصم 15 يوماً على معلم إحدى المدارس الابتدائية بالمنطقة الشرقية بعد أن ثبت عليه التحرش الجنسي بأحد طلاب الصف الخامس الابتدائي (فلسطيني الجنسية) والاختلاء به عدة مرات داخل فناء المدرسة وتحديداً في مكتبة المدرسة.وجاء القرار الذي أصدرته وزارة التربية والتعليم كالصاعقة على منسوبي التعليم في المنطقة الشرقية ،حيث أنهم توقعوا طي قيد المعلم من التعليم وإحالته للمحكمة لينال جزاءه وهو ما طالبوا به.

——————————————
لقي طالب مصرعه بعد أن تعدى عليه مدرس بالضرب داخل مدرسة بمنطقة المنتزة بمحافظة الإسكندرية.كانت اجهزة الامن بمحافظة الاسكندرية قد تلقت بلاغا بمصرع الطالب إسلام عمرو بدر “11 عاما” بعد نقله لمستشفى شرق المدينة بسبب إصابته بهبوط حادٍ بالدورة الدموية والقلب وفشل بوظائف التنفس والمخ.

تبين من التحريات أن مدرس رياضيات بالمدرسة يدعى هيثم نبيل تعدى على الطالب المتوفى وتلاميذ آخرين بالضرب باستخدام مسطرة لعدم تأديتهم للواجب المدرسي، وعندما قام الطالب بالضحك ركله المدرس بقدمه فأصيب بحالة إغماء نقل على أثرها للمستشفى وتوفي متأثرا بإصابته.

وتم ضبط المتهم الذي اعترف بارتكاب الواقعة، وأخطرت النيابة العامة التي باشرت التحقيق . 

وكان المعلم المختص في اللغة العربية قد تحرش بالطالب تحرشا جنسيا، حيث اختلى به عدة مرات داخل فناء المدرسة إضافة إلى قيامه بحركات لا أخلاقية للطالب أمام زملائه داخل الفصل.ولاحظ زملاء الطالب تلك الحركات وقاموا بسؤال زميلهم عدة مرات عن سبب قيام المعلم بها الا انه تهرب من الإجابة.

وكان المعلم هدد الطالب بضربه والخصم من درجاته والرسوب في المادة إذا اعترف بما يتعرض له ، رغم إن الطالب من المتفوقين دراسيا في المدرسة ويحصل على المراكز الأولى.

و عندما لاحظت والدة الطالب اختلافا في حال ابنها ونفسيته ، بدأت بسؤاله عن ما أصابه فانفجر باكيا ومعترفا لها بما يقوم به المعلم في المدرسة. وعلى الفور أبلغت الأم زوجها الذي تقدم ببلاغ لمركز الشرطة الذي حوله بدوره على إدارة المدرسة بحكم إن القضية تعليمية.

وتوجه ولي أمر الطالب إلى إدارة المدرسة لتقديم شكوى ضد المعلم والتي بدورها رفعت الشكوى لمركز الأشراف التربوي التابعة له المدرسة.

وفي اليوم التالي حضرت لجنة تحقيق من مركز الأشراف ، حيث استمرت تحقيقاتها لمدة يومين مع جميع طلاب الفصل الذين اعترفوا بما قام به المعلم ضد زميلهم. وعند مواجهة المعلم بالإثباتات والأدلة ، اعترف بكامل القضية واقر بها فتم إصدار قرار بكف يده عن التعليم ومباشرته في مركز الإشراف التربوي كوضع مبدئي .

وقام مركز الإشراف برفع القضية لوزارة التربية والتعليم والتي اكتفت بعد دراستها ومشاهدة جميع المستندات بإصدار قرار ينص على خصم 15 يوما على المعلم وتوزيع القرار على المدرسة ومراكز الإشراف بالمنطقة.

وطالب المعلمون في نفس المدرسة بطي قيد المعلم وإحالته للمحكمة لإصدار حكم عليه، فيما عبروا عن خيبة أملهم بعد صدور القرار الذي قد يفتح المجال لضعفاء النفوس ، مطالبين بتطبيق النظام في مثل هذه الحالات.

من جهته قال المتحدث الرسمي باسم وزارة التربية والتعليم الدكتور عبدالعزيز الجار الله إن هناك لجان تختص بهذه القضايا وتصدر القرارات وفق ما لديها من مستندات وحيثيات القضية.

يذكر إن المعلم يباشر عمله في مركز الإشراف لحين صدور قرار بعودته إلى المدرسة أو نقله لمدرسة أخرى، كما أنه مايزال على كادر التعليم رغم أنه لا يقوم بأي عمل عكس زملائه الذي يعملون في المدرسة ويتقاضون نفس مرتبه.

Advertisements

تعليقات»

No comments yet — be the first.

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s

%d مدونون معجبون بهذه: